بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 25 أبريل 2015

هيئة "شباب تامسنا الأمازيغي" تندد بالقمع المفرط لمسيرة "تاوادا" بأكادير


مركزتيفاوت الإعلامي
بيان حول قمع الأمازيغ في مسيرة 19 أبريل



استجابت هيئة "شباب تامسنا الأمازيغي " لنداء تاوادا ن إيمازيغن التي داعت إليه "حركة تاوادا الأمازيغية " بأكادير يوم 19 أبريل 2015 للتنديد بالممارسات والسلوكات العنصرية للدولة المغربية في حق الأمازيغ، وكذلك فرصة لدق ناقوس الخطر حول ما أصبحت عليه القضية الأمازيغية بالمغرب نتيجة للمزايدات الساسوية والحسابات الحزبية الضيقة من جهة، واستمرار مسلسل التراجعات والتلكؤات في إقرار الحقوق الثقافية الأمازيغية من جهة أخرى.

وقد سجلت هيئة " شباب تامسنا الأمازيغي " حضورها عبر مناضليها إلى جانب كل فعاليات الحركة الأمازيغية في الشكل النضالي الذي اختار " ساحة الباطوار " كمكان لانطلاق مسيرة 'تاوادا'' بالشكل السلمي والحضاري المعهود لذا الحركة الأمازيغية وذلك تخليدا للذكرى 35 لتفسوت ن إيمازيغن ، لنتفاجئنا بإجهاض المسيرة في مرحلتها الجنينية بواسطة آلة القمع المخزنية التي عمدت إلى فض المظاهرة بدون سبق إنذار، في خرق سافر للقانون، وبشكل تعسفي ولاإنساني .


ورغم ذلك أصر  الأمازيغ الذين حجوا إلى أكادير على استمرار الشكل النضالي وسط "محطة الطاكسيات " بغية إيصال رسالتهم مطالبين بضرورة  :
-        إقرار دستور ديمقراطي شكلا ومضمونا ومنبثق من إرادة الشعب ، يقر بالهوية الأمازيغية للدولة وكذا تدريس حقيقي للأمازيغية  وبحرفها الأصلي " تيفيناغ" في جميع أسلاك التعليم
-         النهوض بحقوق المرأة الأمازيغية .
-        إعادة كتابة التاريخ الفعلي بأقلام علمية وموضوعية.
-        التنديد بالقمع والتضييق الذي تتعرض له حركة " تاوادا ن إيمازيغن " وكافة الحركات الإحتجاجية والتنظيمات المدنية في المغرب.
-        التنديد بالمنع المتواصل للأسماء الأمازيغية.
-        الإفراج عن المعتقلين الأمازيغيين " حميد أعضوش" و "مصطفى أوسايا " .
-         ...


وبذلك فإننا نحن " شباب تامسنا الأمازيغي " نعلن للرأي العام :

-        تضامننا المبدئي واللامشروط مع جميع ضحايا العنف والاعتقال في مسيرة تاوادا ليوم 19 أبريل 2015؛
-        إدانتنا للقمع المفرط والمبالغ فيه والإستعمال المفرط للقوة  وسب وشتم المناضلين وتعنيفهم  وشن حملة اعتقالات واسعة في صفوف المناضلين والنشطاء الأمازيغ  و إرغام المعتقلين على توقيع محاضر ملغومة دون احترام المقتضيات القانونية في هذا الشأن.
-        تشبتنا بحقنا في التظاهر السلمي للتعبير عن رفضنا للسياسات الاقصائية التي تنهجها الدولة تجاه الأمازيغ؛
-        تنديدنا بالتراجعات الخطيرة المتعلقة بالحقوق الثقافية للأمازيغ بصفة خاصة والتراجعات الكبرى المرتبطة بحقوق الانسان بصفة عامة؛
-        شجبنا لسياسة تجييش الحرفيين والتجار ضد فعاليات تاوادا والذي نعتبره تكتيكا جبانا للسلطات ومحاولة يائسة منها لخلط الأوراق أمام الرأي العام في مواجهة المطالب العادلة للأمازيغ.
-        تضامننا مع أرباب ومستخدمي سيارات الأجرة في مطالبهم المشروعة كما نشجب محاولة استغلالهم لنسف مسيرة تاوادا.



عن هيئة "شباب تامسنا الأمازيغي "

ليست هناك تعليقات: