ⴰⴷ ⴷⴰⵖ ⴷⴰⵔⵓⵏ ⵏⵓⵔⵔⵉ ⵙ ⵢⴰⵜ ⵜⴻⵡⵡⵓⵔⵉ ⵜⴰⵎⴰⵢⵏⵓⵜ ⴷⴰⵔ ⵜⴰⵣⴷⴰⵢⵜ ⴷ ⴰⵙⵙⵔⵔⵙ ⵏ ⵜⵎⴰⵣⵉⵖⵜ ⵖ ⵓⵙⴰⵔⴰⴳ ⵏ ⵜⴰⵙⵔⵜⵉⵜ ⵢⵓⵎⴰⵏ ⴷ ⵓⵙⵡⵉⵔ ⵏ ⵜⴰⵏ ⴱⴰⴷⴷⴰⵢⵜ ,
في اطار مواصلة ما استطيع اليه سبيلا وعودة الى مستجدات المسار المؤسساتي، وما تستدعيه من تراكم التجارب والمبادرات لوقف النزيف وبغاية التنزيل الميداني للامازيغية بابعادها ومقوماتها بكل القطاعات المؤسساتية عموديا وافقيا،
اليكم اصدقائي مبادرة جديدة تتعلق باللجوء للقضاء لفحص شرعية سؤال عنصري تم اعتماده شهر شتنبر 2020 من طرف اكاديمية التربية والتكوين بحهة سوس ماسة
وتستهدف هده المرة من جهة مواصلة انخراط السلطة القضائية في النهوض وحماية الأمازيغية لغة وثقافة وحضارة وتاريخ، وتفعيل مبدا ربط المسوولية بالمحاسبة، ومن جهة اخرى تروم اثارة انتباه وزارة التربية الوطنية والتكوين الى المنزلقات التي تحدث ببعض فضاءاتها المؤسساتية والتي تسيئ لتاريخ الوطن الحقيقي، وتستهجن بمسؤولياتها القانونية والحقوقية، بل و"تدعم قيم الاستسلام والاندثار وتربية النقص عند الممتحنين المغاربة من خلال طمس بطولاتهم الحالية وبطولات آبائهم وأجدادهم المتعددة المصادر والأشكال.
وستلاحظون من خلال السوال المطروح في الامتحان بانه يهدف ، من خلال مفهوم «التجانس» إلى الإبادة والتقتيل الفعلي «للغات والثقافة المغربية». وذلك بتقديم المغرب ككيان قابل لأن يكون لقمة سائغة أمام أي اجتياح وضدا على كل تضحيات المقاومين المغاربة عبر التاريخ، وفي نكران تام لحضوره الفاعل والمستمر والمباشر في حضارة البحر الأبيض المتوسط والعالم بشكل غير مباشر؛" (تقييم منقول ) .
الأمر يتعلق ادن بخوض غمار تجربة التقاضي لحماية الوجود ، وضمان الحياة لمقومات هويتنا الأمازيغية.
مبادرة مفتوحة في وجه جميع الجمعيات الراغبة في الإنخراط في هدا المسار القضائي عبر التدخل الارادي في الدعوى ، ومفتوحة على جميع الزملاء للحضور والتنصيب لفائدة الجمعيات التي اخدت بادرت الى اطلاق هدا المسار.
Tanmmirt e ku mayyiwsn gh twuri ad
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق