بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 25 أبريل 2015

سابقة بالمغرب قاضي يطبق الدستور بمحكمة تزنيت ويفتتح الجلسة باللغة الامازيغية

سابقة. قاضٍ بتزنيت يُطبق الدستور ويفتتح جلسة مُحاكمة بالأمازيغية

مركزتيفاوت الإعلامي
متابعة
بادرة حسنة لاول مرة بالمغرب وننتضر اخريات
نقل مصدر حقوقي لموقع زنقة 20 بمدينة تزنيت، أنه وفي سابقة من نوعها بالقضاء المغربي، أقدم القاضي “ابراهيم أخريشي”، على افتتاح جلسة محاكمة باللغة الأمازيغية.

و حسب مصدرنا الحقوقي، فان القاضي، أعطى مثالاً لزملائه، بأن تطبيق مضامين الدستور، لن يكون سوى بالممارسة” وهو ما أقدم عليه القاضي بتزنيت.

وعلى غير العادة، افتتح القاضي، إحدى جلسات المحاكمة صباح أمس الخميس باللغة الأمازيغية، مطالباً بتمكين المتقاضين بالتحدث باللغة الأمازيغية، لتسهيل التواصل في القضايا المعروضة على المحكمة”، يضيف مصدرنا.

و حسب نفس المصدر، فان القاضي، وفي بادرة فردية، أقدم على لعب دور “الوسيط” بين المتقاضين ومترجم النيابة العامة، “كاتب الضبط” الدي لا يُتقن الأمازيغية.
وكما هو معلوم فإن الامازيغ مارسوا المحاكمات في مناطقهم بلغتهم الاصلية حتى دخول الإستعمار الفرنسي وكما بعد الإستقلال منعت وحتى الترجمة 
رغم ان بعض الدول الاروبية التي تتواجد فيها جاليات مهمة من الامازيغ تستعمل الترجمة من بداية محاضر الضابطة القضائية الى الجلسات امام القضاء إحتراما لحقوق المتهم والعدالة بصفة عامة 

ليست هناك تعليقات: