بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 12 أبريل 2021

نبــذة عــن فنــــون أحــــواش

مركزتيفاوت الإعلامي
عبد الله بوشطارت
            تنتشر فنون أحواش ببادية سوس خاصة بأعالي الأطلسين الصغير والكبير وبسهل سوس ، وهي من أبرز الدلائل على تعلق الانسان الأمازيغي بثقافته واجلاله لها .
            وتتميز هذه الفنون بتأديتها جماعيا ، وبارتباطها بمناسبات اجتماعية ، وكذا بإقامتها ب " أسايس " .
            وترمي هذه الفنون الى اشراك الفنان ( أمرير أو أنضام ) في معالجة قضايا مجتمعه باللغة الشعرية ، وهي فنون متجذرة في تاريخ الثقافة الأمازيغية تحمل بصمات أجدادنا منذ فجر التاريخ ، بحيث يصعب وضع تاريخ معين لنشوئــــها .
           وتعتبر فنون أحواش من أصناف التراث اللامادي المغربي ، ومن أبرز الفنون التي تفتخر بها الأمة المغربيــــــــة ، وتعرضها للسواح والزائرين كدليل على التميز والثراء الثقافي  .
          وتتميز فنون أحواش بتنوعها ، ولكل فن مجاله الجغرافي المحدد ، كما أن لكل منها ضوابطه وطقوسه وندكر منها  :
          1/ فن " درست " : يتميز بتخصيصه لوقت مهم منه للحوار الشعري ، وله ايقاعاته الخاصة تستعمل فيه آلتان هما " تالونت " و"كانكا " وينتشر هدا الفن بكل من طاطا – اداوزدوت – اندوزال  و اسندالن
          2/ فن " أهنقار " : يعتبر من أكثر فنون أحواش انتشارا بالأطلس الصغير ويتميز بإعطاء الأهمية للإيقاع ( نقـــر ) والنغمة والتعبير الجسدي كما يتخلله الحوار الشعري المفتوح ، ولأهنقــــــــار أوزانه الشعرية الخاصة به ، وينتشر بقبائل : اداوكنسوس – اندونظيف – اسافن – اداوزكري  و انداوزال .
          3/ فن " أجماك " : يتميز باستعمال آلة " تالونت " فقط  ، لكن بنوعين الصغيرة منها والكبيرة ، كما يتميز بشعره الارتجالي الحواي الطويل الذي يصاغ في وزن وميزان واحد ، وينتشر هدا الفن بمناطق أشتوكن وايت باها وايت باعمران وبالمناطق الشمالية من غرب الأطلس الصغير المفتوح على سهلي سوس و ماست .
          4/ فن " احواش ن سوس " : ينتشر في المنبسط الممتد من مدينة تارودانت الى تالوين وبسفوح الأطلسين الكبير والصغير الملاصقة لهدا المنبسط ، ويعتبر هدا الفن الامتحان الحاسم للشاعر ، والراقص المنشد ، وضابط الايقاع لما يتسم به من السرعة الفائقة ، ويتميز بالاختصار في المقاطع الشعرية وبالسرعة في الرد والارتجال ، وكدا بالتعبير الجســــــــدي المتناغم مع سرعة الايقاع .
          5/ فن " اكوال ن تفرخين " : هو فن خاص بالنساء يتكلف فيه الرجال بالأدوات الايقاعية ، ويعبرعن تمتع المرأة الأمازيغية في سوس بندية كبرى وهي تنافس الرجال في فنون أسايس ، ويقام هدا الفن بعد نهاية أداء الرجال لرقصاتهم .
          6/ فن " اسمكان " : يعتبر هدا الفن من بين الفنون التي تتجلى من خلاله ظاهرة التمازج الافريقي الأمازيغــــي ، ويتميز بآلتين ايقاعيتين هما " تيقرقاوين " و" كانكا " صغير مزدان بأشرطة قماشية ملونة وعقيق ، كما يتميز بحركات الرأس وبالقفز وتكسير الركبة ، ومن خاصيات هدا الفن وفائه لجدوره الافريقية وبالتعبير عن المعاناة وبالشعر الدينـــــي ، وينتشر في المناطق التي يوجد فيها دوي البشرة السوداء بمناطق طاطا وتالوين وأولوز وغيرها .
          7/ فن " بوسكا " : يتميز هدا الفن، وكما يدل على دلك اسمه، بأدائه بصفين صف للرجال والآخر للنساء ، وينتشر بالأطلس الكبير الأوسط والغربي ، وتعتبر فرقة " امي ن تانوت " من الفرق التي تساهم في اشعاع هدا الفن وطنيا وعالميا . 
          8/ فن " تاسكوين " : هو فن فريد من نوعه من بين فنون الأداء السوسية ، الا ان مجال انتشاره ضيق حيث يوجد خاصة في قبيلة " اركيتن " وما جاورها بالأطلس الكبير الأوسط ، ويتميز بتثبيت الراقصين لقرن " اسك " فوق اكتافهم .
          9/ فن " أهياض " : ينتشر هدا الفن في غرب الأطلس الكبير، خاصة بقبائل ايحاحان و امي ن تانوت ونواحيهمــا ، ويتميز بحلول نبرات المزمار ( لعواد ) محل الغناء وكدا برقصاته المختلفة وبحركات الضرب على الأرض .
         10/ فن " أراسال " : فن  يشترك في أدائه الرجال والنساء سوية وهو مرتبط تاريخيا ب وارزازات ونواحيها ، ويشكل الحد الفاصل بين أحيدوس وأحواش ، ويتميز بحواراته الشعرية ونغماته المتميزة وبإيقاعه الضخم المتدرج .
          11/ فنون اخرى مكملة : من بينها " تازرارت " و " تاماواشت " وهي فنون ترتكز على التغني والانشاد الشعري بدون آلات موسيقية ، وتتميز بأوزان وأغراض شعرية خاصة كالتغزل والشوق والعتاب ... وتمارس هده الفنون في فضاء الاستقبالات وعند نهاية احواش وفي فضاء التغزل بين الفتيان والفتيات وفي فضاء العمل الفلاحي .

ليست هناك تعليقات: