بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 11 سبتمبر 2016

المغرب: فيدرالية امازيغية تدكر الأحزاب السياسية للمرة الثانية أن الوثيقة الدستورية تقول ان الامازيغية مسؤولية وطنية


Résultat de recherche d'images pour "‫الفدراليات الامازيغية‬‎"
مركزتيفاوت الإعلامي


أصدرت الفيدرالية الوطنية للجمعيات الامازيغية بالمغرب وهي تنظيم يظم 87 جمعية مهتمة بالدفاع عن امازيغية المغرب هوية وثقافة وحضارة، مكرة ترافعية موجهة الى كل الأحزاب السياسية المغربية بمناسبة الانتخابات التشريعية ل 7 أكتوبر 2016 تذكرهم فيها بالالتزامات الدستورية حول اللغة والتقافة الامازيغية.
وحدرتهم بالإلتزام بالعمل على تبوئ اللغة الأمازيغية المكانة اللائقة بها في الوثيقة الدستورية، ليرفع عن الأمازيغية التراتبية التي يوحي بها منطوق الفصل الخامس من الدستور الحالي، ويرفع القيود التنظيمية الملازمة لإعتمادها في مجمل مجالات الحياة العامة.
وحثت الأحزاب السياسية المغربية على ضمان استعمال اللغة الأمازيغية نطقا وكتابة في كل الوسائط التواصلية التي ستوظفها في حملتها الانتخابية أومن أجل الدعوة إلى مقاطعتها.

مما سيجعل الأحزاب السياسية دوي المرجعية العروبية والإسلامية المعادية للأمازيغية في محك شعبي في هدا الظرف الانتخابي الحرج. ويجدر بالدكر انه الى حد الان يعتبر حزب الاصالة والمعاصرة الحزب الوحيد الدي قدم برنامجه الانتخابي بالامازيغية وبالحرف الامازيغي ووعد بإعادة القانون التنظيمي في حالة فوزه في الانتخابات المقبلة. وهي رسالة وا&##1590;حة الى الامازيغ ان أرادوا تغيير سياستهم من سياسة مقاطعة الانتخابات الى سياسة التصويت العقابي. أما منافسه الإسلامي حزب العدالة والتنمية فقد تحاشى الخوض في هدا الموضوع وهو الحزب الدي عارض ترسيم الامازيغية في الوثيقة الدستورية من قبل، الا أنه تعمد يوم 6 شتنبر 2016 الخروج بمقال غريب على موقع الحزب تتساءل فيه الحكومة عن مصير قانوني الأمازيغية ومجلس اللغات قبل شهر من الانتخابات لكن لم توضح الحكومة من تسأل هل نفسها أم العرفاريت والتماسيح أم "التحكم" أو مصطاحات أخرى لم يبدعها الحزب بعد ؟
ولهمية هده المدكرة نعيد نشرها كاملة كما توصل بها موقع امازيغ وولد:

بالإضافة الى استحضار مطالبنا في برامجها الانتخابية والحزبية والالتزام بالدفاع عنها وتحقيقها.
مذكرة بالمطالب الأساسية للفدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية "FNAA "
بمناسبة الانتخابات التشريعية ل 7 أكتوبر 2016 بالمغرب.
يتشرف المكتب الفدرالي للفدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية بالمغرب FNAA وهي ائتلاف ل 87 جمعية أمازيغية بالمغرب، ان تتقدم اليكم بهذه المذكرة آملين تفاعلكم المؤسساتي معها في اطار ما ستقدمونه للشعب من برامج ومواقف اثناء الحملة اتخابية للإنتخابات التشريعية لمقررة ليوم 7 اكتوبر 2016

ففي إطار مواكبتها لعمل المؤسسات بالمغرب، و مواصلتا لعملها الترافعي بخصوص الحقوق اللغوية والثقافية الأمازيغية بالمغرب، تتقدم الفدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية "FNAA " بهذه المذكرة الترافعية بمناسبة الانتخابات التشريعية المقرر تنظيمها بتاريخ 7 أكتوبر 2016 .
ونهذف من خلال هذه المذكرة، من جهة، التذكير ببعض المطالب الخاصة بالحقوق اللغوية والثقافية الأمازيغية التي وردت في مذكرتنا بمناسبة الانتخابات الجماعات الترابية ل 5 لشتنبر 2015 والتي لم يتحقق منها الشئ الكثير على أرض الواقع.

ومن جهة أخرى حث الأحزاب السياسية المغربية إلى ضمان استعمال اللغة الأمازيغية نطقا وكتابة في كل الوسائط التواصلية التي ستوظفها في حملتها الانتخابية أومن أجل الدعوة إلى مقاطعتها، بالإضافة الى استحضار مطالبنا في برامجها الانتخابية والحزبية والالتزام بالدفاع عنها وتحقيقها.

وتتلخص مطالب الفدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية "FNAA " تبعا لذلك فيما يلي:
1. أثناء الحملة الانتخابية والترويج للمواقف والبرامج المعتمدة:
ندعو إلى العمل على استعمال اللغة الأمازيغية بحروف تيفيناغ في كل أدوات التواصل الشفوية والمكتوبة التي سيستخدمها الحزب في حملته الإعلامية والتواصلية في مجمل التراب الوطني سواء من خلال وسائل الإعلام أو من خلال التواصل المباشر مع المواطنات والمواطنين.
2. على مستوى المواقف والبرامج ذات الصلة:

v على المستوى الدستوري:
- الإلتزام بالعمل على تبوئ اللغة الأمازيغية المكانة اللائقة بها في الوثيقة الدستورية، ليرفع عن الأمازيغية التراتبية التي يوحي بها منطوق الفصل الخامس من الدستور الحالي، ويرفع القيود التنظيمية الملازمةلإعتمادها في مجمل مجالات الحياة العامة.

- الإلتزام بالعمل وبشكل تشاركي على مراجعة مسودة القانونين التنظيميين المقترحين في هذا الصيف 2016 من قبل الحكومة الحالية، وذلك في أقرب أجل لا يتعدى سنة من تاريخ 7 اكتوبر 2016 ، وعلى أساس أن يعكس هذين القانونين التنظيميين، مطالبنا وإنتظاراتنا لإدماج الأمازيغية عموديا وأفقيا في جميع مرافق الدولة، والمؤسسات الخاصة.


- تفعيل وإعمال مقتضيات الفصول 172 و 173 و 174 من الدستور في أفق رفع المنع عن تأسيس الأحزاب الجهوية المقرر بالفصل السابع من الدستور .








v على مستوى المنظومة القانونية الجاري بها العمل حاليا:

- الإلتزام بالعمل على الغاء أو مراجعة النصوص القانونية المكرسة للتمييز اللغوي والثقافي، والمؤدية الى إقصاء الأمازيغية ونذكر على سبيل المثال لا الحصر ما يلي:

1- قانون 25 يناير 1965 المعروف بظهير المغربة والتوحيد والتعريب، الذي يجعل اللغة العربية اللغة الوحيدة للعمل القضائي والإداري بالمغرب، بشكل يضمن للأمازيغية لعب نفس الدور.

2- القانون37.99 المتعلق بنظام الحالة المدنية خاصة المادة 21 التي تنص على: "يجب أن يكتسي الاسم الشخصي الذي اختاره من يقدم التصريح بالولادة قصد التقييد في سجلات الحالة المدنية طابعا مغربيا" ، علاوة على مرسومه التطبيقي بتاريخ 09 أكتوبر 2002 خاصة المادة 23 التي تنص على: "يختار المصرح بالولادة اسما شخصيا طبقا للشروط المحددة في المادة 21 من القانون رقم 37.99. إذا أصر المصرح على اختيار اسم شخصي، ورفض ضابط الحالة المدنية قبوله باعتباره مخالفا لمقتضيات الفقرة الأولى من المادة 21 من القانون المذكور، عرض هذا الاسم على أنظار اللجنة العليا المنصوص عليها في المادة 20 من هذا المرسوم لتنظر فيما إذا كان مستوفيا للشروط المقررة في المادة 21 المذكورة أعلاه، أو أنه على خلاف ذلك، وتبلغ قرارها على ضوء ذلك إلى المصرح وضابط الحالة المدنية إما بقبول الاسم الشخصي المختار أو برفضه. ويكون قرارها هذا إلزامي التطبيق بجميع مكاتب الحالة المدنية".تعديل هذه المواد بشكل يضمن الحرية في اختيار الأسماء للمواليد الجدد بما في ذلك الأسماء الأمازيغية.
3- القانون 28.08 المنظم لمهنة المحاماة، خاصة الفقرة الثانية من البند الرابع من المادة 18 التي تنص على:"ويتعين على المحامين المنتمين لهذه الدول، إن لم يكونوا حاصلين على شهادة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة المنصوص عليها في المادة 5 أعلاه اجتياز امتحان لتقييم معرفتهم باللغة العربية وبالقانون المغربي قبل البت في طلباتهم".لتصبح المعرفة باللغة الأمازيغية كذلك شرطا لمزاولة المهنة.
4- القانون 62.06 المتعلق بالجنسية المغربية، وخاصة الفقرة الثانية من الفصل التاسع من القسم الأول التي تنص على: "إن كل شخص مولود في المغرب من أبوين أجنبيين وله إقامة اعتيادية ومنتظمة في المغرب ، وكان الأب قد ولد هو أيضا فيه يكتسب الجنسية المغربية بتصريح يعبر فيه عن اختياره لها فيما إذا كان هذا الأب ينتسب إلى بلد تتألف أكثرية سكانه من جماعة لغتها العربية أو دينها الإسلام وكان ينتمي إلى تلك الجماعة ، وذلك مع مراعاة حق وزير العدل في المعارضة طبقا لمقتضيات الفصلين 26 و27." لكي لا يقتصر اكتساب الجنسية على الآباء المنتمين إلى جماعة لغتها العربية فقط بل لننفتح على لغات أخرى على رأسها الأمازيغية.

الشرط الخامس من شروط التجنيس الوارد في الفصل 11 من القسم الثاني " معرفة كافية باللغة العربية" لتصبح المعرفة الكافية بالأمازيغية كذلك شرطا للتجنيس.
5- مراجعة مسودة مشروع قانون التنظيم القضائي للمملكة، وبالأخص مادته 14 ، علاوة على القوانين المسطرية التي تحصر لغة التقاضي في اللغة العربية (المسطرة المدنية، المسطرة الجنائية، قانون الوساطة الاتفاقية والتحكيم، التراجمة، الخبراء ...إلخ) لينسحب الأمر على اللغتان الرسميتان للبلاد.

6- النصوص القانونية المنظمة لدعم الأعمال الفنية والثقافية: (قانون دعم الأعمال الدرامية، النظام الأساسي للمركز السينمائي المغربي، قانون الدعم المسرحي...إلخ) لتشمل دعم الأعمال والإنتاجات الفنية الناطقة بالأمازيغية.

7- تغيير الظهير المنظم للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، بشكل يضمن له الاستقلال المالي والإداري والقوة الاقتراحية والسلطة السياسية الموازية لسلطات الحكومة، وتوسيع اختصاصاته في مجال البحث العلمي والبيداغوجي واللغوي الساعي للنهوض وحماية اللغة والثقافة الأمازيغيتين.
8- اعتماد سياسة تنموية مستدامة تستند إلى مبدأ التمييز الايجابي لفائدة المناطق المهمشة اقتصاديا واجتماعيا، و الغاء المراسيم التي وقعت من قبل رئيس الحكومة الحالي في مجال التحديد الغابوي ، والعمل على وقف نزع الأراضي والمساس بالحق في الملكية الجماعية للأراضي والترحيل والتهجير القصري وإغراق هده المناطق بالمحميات السلبية المدمرة للبيئة ومصادر عيش المواطنين .
v عل مستوى أجرأة إدماج اللغة والثقافة الامازيغيتين في كافة مناحي الحياة العامة والمؤسسات :

العمل على:
1- إحداث مؤسسة متخصصة في الترجمة إلى الأمازيغية، تعمل على ترجمة كل الترسانة القانونية والنصوص الرسمية والانتاجات الأدبية والعلمية إلى الأمازيغية وتوفير المعاجم المتخصصة في كل المجالات.

2- إحداث نسخة أمازيغية من الجريدة الرسمية، ومن جميع المواقع الإلكترونية والنشرات التواصلية الرسمية والحزبية.

3- فرض المعرفة الكافية بالأمازيغية في جميع المهام والوظائف الرسمية (ديبلوماسية إدارية...إلخ) خاصة مهام الاستقبال والتواصل مع الجمهور.

4- اعتماد اللغة الأمازيغية كلغة للتكوين في جميع معاهد التكوين ومؤسسات التعليم العمومية والخصوصية (مؤسسات التربية الوطنية والتعليم العالي، معاهد المهن القانونية والقضائية، مؤسسات تكوين المهن الصحية والطبية، مؤسسات التكوين في مجال الشرطة والجيش ومنفذي القانوني، مؤسسات التكوين الصحفي...إلخ)
5- إحداث مؤسسة وطنية ترصد مكامن التمييز ذي الصبغة العنصرية والعرقية وتحاربه، تنفيذا للفقرة الثانية من المادة 14 للاتفاقية الدولية للقضاء على كافة أشكال التمييز العنصري وكذلك التوصية 17 الصادرة عن الدورة 42 لسنة 1993 لنفس الاتفاقية، والتي صادق عليها المغرب.
6- تقوية موقع الأمازيغية في الإعلام السمعي والبصري والمكتوب سواء العمومي أو الخصوصي وذلك بمراجعة دفاتر التحملات للقنوات التلفزية والإذاعات لضمان حضور الإنتاجات الناطقة بالأمازيغية بشكل محوري في جميع المؤسسات الإعلامية.
7- تنقيح الفضاء العمومي والمقررات الدراسية والخطاب الرسمي والشعبي من كافة التعابير والأفكار ذات الشحنة العنصرية والإقصائية من قبيل "المغرب العربي، الظهير البربري...إلخ"
8- تعميم تدريس اللغة الأمازيغية في جميع مستويات التعليم في كافة ربوع الوطن و لكل المغاربة دون استتناء, واعتمادها كلغة لتدريس المواد وتوفير التكوين العلمي الكافي لأطر تربوية متخصصة في المادة وذالك بتبني سياسة التكوين المستمر لمدة لا تقل عن سنة و التكوين الأساسي للخريجين الجدد وفتح آفاق لمتابعة الدراسات الأمازيغية العليا والمتخصصة.
9- اِستصدار قوانين وإجراءات تمنع كافة أشكال الاستلاب والهجوم الذي تعاني منه القبائل الأمازيغية من خلال تعريب محيطها ونزع أراضيها وتفتيت هويتها الثقافية وتحقيق الاستثناء الثقافي للثقافة الوطنية في مواجهة نزعات العولمة الثقافية.
10-استصدار قوانين وإجراءات تعيد الاعتبار لكل مكونات الثقافة واللغة الأمازيغية من خلال تثمين ماضيها الحضاري وإحياء الوجه المشرق فيها من قبيل الاحتفال برأس السنة الأمازيغية كعيد وطني.
11-إحداث هيئة وزارية متخصصة، تحرص على حسن إدماج الأمازيغية في الحياة #1575;لعامة وتعمل على التطبيق السليم للقوانين المنصفة للأمازيغية.
12- فتح حساب خصوصي في الميزانية العامة للدولة وميزانيات الجماعات المحلية للنهوض باللغة والثقافة الأمازيغيتين و إدماجهما في الحياة العامة.
13- تنفيد توصيات المترتبة عن الممارسات الإتفاقية للدولة المغربية ومنها توصيات وخلاصات :
- النصف الدوري لآلية الإستعراض الدوري الشامل للمغرب المنعقدة بجنيف يوم 20 يونيو 2014 ،
- خلاصات تقرير الخبيرة المستقلة في مجال الحقوق الثقافية السيدة فريدة شهيد والصادر عن مجلس حقوق الإنسان بتاريخ 02/05/2012،
- التوصيات ذات الصلة المنبثقة عن آلية الاستعراض الدوري الشامل بمجلس حقوق الإنسان بجنيف أيام 22-24-25 ماي 2201
- التوصيات ذات الصلة المنبثقة عن آلية الاستعراض الدوري الشامل بمجلس حقوق الإنسان بجنيف أيام 22-24-25 ماي 2201
وتعلن الفدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية "FNAA" عن استعدادها للتعاون والعمل على تفعيل مقتضيات ومطالب هذه المذكرة من خلال ما راكمته في مجال الدفاع عن الحقوق اللغوية والثقافية الأمازيغية.
المكتب الفدرالي للفدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية
الرباط في 29/08/2016


رفقته لائحة الجمعيات العضوة بالفدرالية

.FNAA – Associations membres
Order
Region/Town
Associationmember Name
1
Agadir
Centre Tafoukt
2
Agadir
Takfarinas
3
Aguelmim
Izouran
4
Ait ansar
Ait Ansar
5
Alnif
Tamounte
6
Amzmiz
Izourane
7
Amzmiz
Taskiwine
8
Azilal
Itrane
9
Azilal
Tada
10
Azilal
Titrit
11
Azilal
Réseau TADDA
12
Ben Hsiyya
Anya
13
Ben Tayeb
Bouya
14
Ben Tayeb
Tifawine
15
Ben Tayeb
Twiza
16
Bigra
Asigle
17
Bouizakaren
Alternatif Anwal
18
Bouizakaren
Bouizakaren pour le développement
19
Bouizakaren
Espace Sud
20
Bouizakaren
Forum Iffus
21
Bouizakaren
Tafsoute
22
Bouyzakaren
Forum sud pour la démocratie et droits de l’homme
23
Dchaira
Igroumaai
24
Dchaira
Usman
25
Dchaira
Jeunes démocratie
26
Dchaira
Action alternative jeunesse
27
Demenate
Anarouz 
28
Drouich
Tawmat
29
Elhajeb
Achabar
30
Errachadia
Talwat
31
Errachidia
Oukit
32
Essaouira
Tigzirt
33
Goulmima
Oasis mélodies
34
Goulmima
Tara pour le tourisme
35
Guelmim
Izouran
36
Hoceima
RIF SIGLO XXI
37
Hoceima
Tamazgha
38
Hoceima
Tamazgha
39
Hessiya
Agrulihssiya
40
Ifrane anti atlas
Inbdaden
41
Ifrane anti atlas
Jeunes pour la communication
42
Ifrane anti atlas
Taghouni
43
Ijoukak
Amud
44
Imiougadir
Touzounin
45
Imiougadir
Tiwizi
46
Imiougadir
Association AFRAK
47
Imjjad sidi ifni
Imazzlen
48
Imjjadd - Tighirt
Imazzalen
49
Khmisset
Jeunes avocats
50
Khmisset
MohmedElkamel
51
Marrakech
IMAL
52
Marrakech
les enseignants de l’Amazigh
53
Marrakech
Tizilat
54
Midelt
Tirssal
55
Mrirt
Ait sidi youssef
56
Nador
Alternatif des jeunnes
57
Nador
Ass.fadae
58
Nador
Ussan
59
Ouarzazate
Tawada
60
Ouarzazate
Tendarte
61
Oujda
TamountBani
62
Oujda
Tihiya
63
Oulmes
Itihadboukchmir
64
Rabat
Azetta Amazighe
65
Rabat
Bougafer
66
Rabat
La voix la femme amazighe
67
Rabat
Challa
68
Rabat
Darnegh
69
Tahla
Adrar
70
Tanalt
Tiwizi
71
Tanalt
awsat
72
Taza
Anir
73
Temara
AuzarnImal
74
Temara
Les enseignants de l’Amazigh
75
Tiddas
ReseauTagourt
76
Tiddas
Tagourt Atlas
77
Tighdouine
Yagour
78
Tighdouine
Imedghas
79
Timoulay
TimoulayOufella
80
Tiznit
AfoussghOfous
81
Tiznit
Ajdig
82
Tiznit
Amoudaglou
83
Tiznit
Tandaft
84
Tiznit
Tiwizi
85
Zghanghan
Ihdjan
86
Demnate
Agwdal pour la culture et le développement
87
Ifrane (anti-Atlas)
ReseauIzelmiImejjad

ليست هناك تعليقات: