بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 25 فبراير 2021

معاني اخربيش في التداول المحلي

مركزتيفاوت الإعلامي
بقلم ابراهيم توفيق
يطلق عادة اخربيش على مرفق من مرافق المسجد الى جانب مرافق اخرى كالمقصورة الخاصة بالصلاة ودار الوضوء وليحضار اي مسكن الطالب والمحراب .
في جولة بناحية ازرار وفي لقاء شيق مع الفقيه الأزراري الحسين ايت الرايس وفي حديث مطول ومتنوع كان من بين ما تطرقنا اليه موضوع اخربيش .فجاء في معرض حديته ما مفاده :"ان فضاء اخربيش مرفق من مرافق المسجد او المدرسة العتيقة وفي معناه الاصلي يتجلى في كونه مكان لتسخين الماء للوضوء بالنسبة للمصلين في وقت البرد ،لكن مضمونه تمدد ليصير فضاء لتدفئة في انتظار اهل الدوار وغيرهم من الظيوف الصلاة واستثمار مجال اخربيش للجلوس والتدفئة واجتداب الحوار والحديث الذي افضى به الى فضاء متنوع الوظائف "
يتبين من قول الفقيه اصل الكلمة الوظيفي ضمن مرافق المسجد والذي اصطبغ بدلالات جديدة مجتمعية وثقافية في التداول في امور القبيلة والمجال ونقل الاخبار فمن تسخين ماء الوضوء الى التدفئة الى موعد هام لنقاش وطرح قضايا على ضوء النار الموقدة وتصميم دكة ترابية دائرية للجلوس .
ويضيف الفقيه في حديثة مستطردا القول :"كما يستعمل اخربيش كغيره من الفضاءات كاگادير واسنقر اي مكان تبلغه اشعة الشمس في فصل الشتاء ،ويقول ان ما يميز اخربيش ان ما يدور فيه من حديث متنوع فقد يكون يصب في مواضيع جادة المتعلقة بالصالح العام والحكمة والمرويات ،او في مواضيع مرتبطة بالوطنية ابان الحماية الفرنسية ونقل كل الاحداث التي تداع على اثير الاداعة في وقتها النادرة التي كانت في متناول افراد معدودين على رؤوس الأصابع بالمدياع الكبير الحجم والبطارية ومستقبل الدبدبات ،بل يضيف الفقيه بكون المدياع في وقته جهاز غير مسموح لتملكه من طرف الجميع وعيون اعوان الفرنسين متربصة بكل مالك له باستثناء امغارن والمقربين وبعض النخب العالمة ،ويثير شكوك كبيرة ومتاعب تترتب عنه غرامات ،ونظرا لكون الموضوع معقد كان لابد من نشاط مركز نقل وتحليل وتحفيز القبائل وقراراتها المشاع قبل الحماية الفرنسية اخربيش .
ويستمر الفقيه موضحا ان اخربيش يقصده ويركز عليه اعوان المستعمر انظارهم لتقصي خطورة قرارات الجماعة بواسطة اجراين وهو جهاز مخبر امني .ويعزز الفقيه ذلك بالعديد من النماذج في احداث اقتحام ايسبايسين ومخازنية اعوان سلطة الاستعمار الفضاء واعتقال فيدائين لما كان يعرف على المنطقة وثوق الصلة برموز البلاد والوطن .مؤكدا ان اخربيش فيه مزايا كما له اوجه اخرى غير مستحبة في نظر القيمة في نظر التمثل الاجتماعي بالناحية عموما ،اذ ينظر اليه من طرف الفقهاء مكان لا يجوز ان تجر اليه ارجل المتعلمين اي امحضارن ،لكون مكانهم الطبيعي ليحضار لحفظ القران والقرأن والتعليم ،وحيث ان المثل يقول بعبارة ..كر المقصورت دو اخربيش كيكان...لدلالة عن قيمة المقصورة الفقيه واخربيش الممثل لما هو دوني ".
نستنتج مما سبق من اضاءات قدمها الفقيه المذكور تحمل معاني اخربيش وعلاقته بوسطه .
وفي الحلقة القادمة تثمة للموضوع .

ليست هناك تعليقات: