مركزتيفاوت الإعلامي
عبر الحلاج عن محنة ابليس بايجاز رائع بقوله : " لما قيل لإبليس " اسجدلآدم !"
خاطب الحق: "ارفع شرف السجود عن سري الا لك حتى اسجد له ؟ ان كنت أمرتني فقد نهيتني " émoticône frown كتاب الطواسين- المقدمة ، ص 11-12)
وحدد الامام القدسي طبيعة التناقض بين الأمر والإرادة الإلهية بالكلمات التالية : " فإني نظرت بعين اليقين دائرة الشقاوة والسعادة : تدور على خط الأمر ومراكز الارادة ،وبينهما تدقيق يدق عن التحقيق، ومضيق يفتقر سالكه إلى رفيق للتوفيق .
فالآمر يهب و الإرادة تنهب ، فما وهبه الآمر نهبته الإرادة ،الآمر يقول افعل والإرادة تقول لاتفعل " ( تفليس الإبليس، ص 4
محاولة للتحليل
الشق الاول
ابليس لم يعص الاله في الركوع لأدم بل غلب المشيئة الالهية على المر الإلهي
ابليس قال لا للركوع وتحمل مسؤوليته
ابليس قبل التحدي رغم انه خرج وحيدا وكان تحديه أن يمارس ارادته وهنا يمكن ان نقول ان الاختيار تغيير لدوره الذي كان يقوم به قبل وضعه في المازق
سيلجأ ابليس الى الانسان ليعلمه افكاره هكذا تقول الحكاية
خرج الانسان من الجنة الى الحياة بعد مارس فعلا ممنوعا كونه أمر الاهي وهنا تبدأ معركته حيث كان عليه ان يعيش بمشيئته هو فرفض:
- الأمر ضد الارادة وما علمه ابليس لحواء وآدم هو أن يقاوما الأمر بالإرادة وهي أهم عنصر في الشخصية الإنسانية
-الأمر يدلك على ما يجب عليك فعله وهو ضد التلقائية التي تعني أن تختار بعيدا عن الأمر
والتلقائية مكون أساسي للشخصية الانسانية
-الأمر يستعبدك ويضعك بين خيار العقاب والمغفرة ونقيضه الحرية والحرية مكون أساسي للشخصية الانسانية
-الأمر يعتبر مخالفة توجب العقاب والعقاب اذلال للانسان لأنه ارتكب خطأ أو خطيئة وهذا يناقض كون الحرية مسئولية والانسان يتطور من خلال أخطاءه يراكم ثم يعيد تفكيك ما قام به ليكتشف نقطة الارتكاز الجديدة التي تقوده نحو التخطي والتجاور للخطأ ويخرج من مرحلة ضيقة إلى مرحلة أوسع
تركيب
إبليس لا علاقة له بالانسان فمأساته تختلف عن الانسان
ابليس من عالم الاسطورة
الانسان من عالم الطبيعة
ابليس خلق من نور ويقال نار
الانسان رجل وامرأة ينتجان ابنائهما بالتوالد
ابليس متمرد ينشر افكاره بالاغراء
الانسان ذات مفكرة عاقلة وعاملة تعتمد على التفكير والتجربة ولها قيم وينشر افكاره بالتعليم وتطوير افكاره بالتجربة
الانسان هو شخصية ذات لها ارادة وتلقائية حر ومسئول على تجاوز خ
.....انتهى
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق